mardi 23 janvier 2024

تقديم إشكالي لمجزوءة المعرفة

مادة الفلسفة

الفئة المستهدفة: 2 بكالوريا «الشعبة الأدبية "

مجزوءة: المعرفة

تقديم إشكالي:

                                 

وضعية مشكلة:

يدور الحوار في هذه المسرحية بين غاليلي والفيلسوف وعالم الرياضيات، وفدرزوني مساعد غاليلي:

فدرزوني : ( التلسكوب بيده) سوف تدهشون أيها السادة، لا توجد أبراج في السماء.

الفيلسوف: افتح أي كتاب مدرسي أيها الرجل الشجاع وستجدها فيه ( ...) إننا لا نعتمد على مرجع إلا مرجع أرسطو المقدس.

غاليلي: ( في تواضع) أيها السادة إن الإيمان بأرسطو كمرجع شيء، أما ما يمكن أن يلمسه الإنسان بإصبعه  فشيء آخر. تقولون إنه طبقا لأرسطو توجد أبراج في السماء، لذلك فإن بعض التحركات لا يمكن أن تحدث لأن الكواكب لابد لها وأن تخترق هذه الأبراج. ولكن ماذا إذا استطعتم أن تستوثقوا من هذه التحركات. فقد تضطرون إلى الانتهاء بأن ليست هناك أبراج. إنني أستحلفكم أيها السادة بكل تواضع أن تثقوا بأعينكم ( ...).

العالم الرياضي: إنني أقرأ أرسطو ومن ثم أستطيع أن أثبت لك بهذا العمل أنني أثق بعيني...

الفيلسوف: ( من أعلى) إذا كان لابد أن نحط من قدر " أرسطو" وهو ثقة، ( ...) فإنه يبدو لي تماما ن متابعة المناقشة أمر لا طائل منه، إني أرفض الاشتراك في مناقشة خالية من الحقيقة.

غاليلي: إن الحقيقة بنت الزمان وليست بنت الأشخاص، و ما قيمة التفكير في السماء وفي الأرض؟ حاولوا أن تدرسوا جزءا من الكون بشكل واقعي، فليس لجهلنا نهاية ( ...) لماذا تريدون أن تبينوا أننا في غاية الذكاء في الوقت الذي يمكن أن نكون فيه أغبياء أو في غاية الضآلة.

برتولد بريشت: حياة غاليلي، ( مسرحية )، تعريب بكر الشرقاوي، دار الفارابي بيروت، 1979 ص: 69-71.

تحليل الوضعية المشكلة:


Galilée devant le Saint-Office au Vatican, 1874

في مسرحية غاليلي للكاتب " برتولد بريشت"، نجد المأساة الكبرى لرجل علم خفض رأسه أمام جلاديه قائلا: " تعيس هو البلد الذي في حاجة إلى أبطال.". بهذه العبارة دافع غاليلي عن أفكاره العلمية بمرارة. تدعونا هذه المسرحية إلى التفكير في التحولات العلمية الكبرى التي تعرفها المعرفة البشرية. فنحن أمام نظرة جديدة للعالم تقوم على تفسير علمي يعتمد الملاحظة والتجريب (العين واليد والتلسكوب) فأي دور سيلعبه العقل في هذا التحول؟ وإذا كان رهان كل معرفة بشرية هو الحقيقة فأي نوع من الحقائق يؤسسه غاليلي في هذا الحوار؟ لماذا اعتبر أن الحقيقة بنت زمانها؟

تقديم لمجزوءة المعرفة

يعتبر الإنسان كائنا عارفا ومنتجا للمعرفة ولذلك فقد احتل مبحث المعرفة (الإبستمولولجيا) في مجال التفكير الفلسفي مكانة هامة في انشغالات الفلاسفة وأبحاثهم وقد طرحت عدة إشكالات في هذا المبحث من قبيل إمكانية المعرفة، مصدرها، طبيعتها معاييرها، قيمتها، وظيفتها ومناهج الوصول إليها وظروف انتاجها... وغالبا ما يتم التمييز في عملية إنتاج المعرفة بين ثلاث عناصر أساسية: الذات العارفة، موضوع المعرفة، منهج المعرفة. ومعظم الإشكالات التي يتم طرحها في مجال المعرفة تتعلق بالتفاعلات الحاصلة بين هذه العناصر الثلاثة. وتتمحور قضايا هذه المجزوءة حول المفاهيم التالية:

مفهوما النظرية والتجربة:

المحور الأول: التجربة والتجريب

المحور الثاني: العقلانية التجريبية

المحور الثالث: معايير علمية النظريات العلمية

مفهوم الحقيقة:

المحور الأول: الحقيقة والرأي

المحور الثاني: معايير الحقيقة

المحور الثالث: قيمة الحقيقة

 مفهوم العلمية في العلوم الإنسانية " الشعبة الأدبية"

المحور الأول: موضعة الظاهرة الإنسانية

المحور الثاني: الفهم والتفسير في العلوم الإنسانية

المحور الثالث: نموذجية العلوم التجريبية

المحور الثالث: نموذج علم الاجتماع

 


 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire