مادة
الفلسفة
الفئة
المستهدفة: 2 باكالوريا " جميع الشعب "
مجزوءة: المعرفة
إشكالية المحور: على أي أساس تقوم العقلانية العلمية؟ هل على العقل أم على التجربة؟ أم عليهما معا؟
التصورات الفلسفية:
أطروحة ألبرت أينشتاين: النظرية العلمية تتأسس على العقل الرياضي
التجربة
لا تشكل بمعناها الكلاسيكي أساس المعرفة العلمية وتقدمها، فالمعرفة العلمية
المعاصرة أصبحت تقوم على مقدمات العقل الرياضي القائم على الاستنباط والاستنتاج
والتماسك المنطقي الرياضي بحيث تكون نتائج هذا النسق الرياضي متطابقة مع التجربة،
يمكن أن نفهم ذلك من خلال المعرفة العلمية المعاصرة. يقول أينشتاين: " المبدأ
المبدع والخلاق في العلم لا يوجد في التجربة بل يوجد في العقل الرياضي."
أطروحة رايشنباخ: النظرية العلمية تتأسس على أساس التجربة
يرى
رايشنباخ أن العقلانية الرياضية بتعاليها على الملاحظة والتجريب لا يمكنها أن تؤسس
المعرفة العلمية، فالمعرفة تكون علمية حين تتأسس على المنهج التجريبي، في حين تصبح
ضربا من التصوف والمثال إن تخلت وأملت هذا المنهج، فالتجربة هي ما يضفي على
المعرفة طابع العلمية لكونها تشكل مصدرا " حسيا" ووضعيا للحقيقة عكس
المعرفة العقلانية التي تبقى معرفة نظرية تجريبية لا تلامس الواقع.
التصور الإبستمولوجي المعاصر: أطروحة باشلار (النظرية العلمية
تتأسس على الحوار بين العقل والتجربة)
المعرفة
العلمية نتاج الحوار الجدلي بين العقل من جهة والتجربة من جهة أخرى، فلا النزعة
الكلاسيكية المغلقة ولا النزعة الاختبارية السطحية الساذجة بإمكانها معرفة تأسيس
المعرفة العلمية أو الإسهام في التقدم العلمي، ذلك أن الواقع العلمي عند باشلار
ليس واقعا حسيا معطى بشكل مسبق، وإنما هو واقع يقوم العقل ببنائه بطريقة رياضية
وليس، وليس واقعا مستقرا أو ثابتا، إنما هو واقع متحول ومتغير. يقول " لا توجد
عقلانية فارغة كما لا توجد مادية عمياء."
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire