lundi 5 février 2024

المحور الأول: موضعة الظاهرة الإنسانية

 



المادة: الفلسفة

الفئة المستهدفة: 2 باك " الشعبة الأدبية"

مجزوءة : المعرفة 

مفهوم: مسألة العلمية في العلوم الإنسانية

تأطير إشكالي للمحور:

يقصد بالموضعة الإجراءات المنهجية التي تهدف إلى تعيين ظاهرة ما أو مجموعة من الظواهر كموضوع علمي متمايز ومنفصل عن الذات الدارسة وهو المشكل المطروح في العلوم الإنسانية الذي يتميز بتداخل الذات والموضوع.

فكيف يمكن للظاهرة الإنسانية أن تصبح موضوعا للعلم أي موضوعا للدراسة المنهجية؟

ألا يشكل تداخل الذات والموضوع عائقا أمام تحقيق الموضوعية العلمية في العلوم الإنسانية؟

إلى أي حد استطاعت العلوم الإنسانية موضعة الظاهرة الإنسانية؟

تصور النزعة الوضعية: موضعة الظاهرة الإنسانية ممكنة

حاولت النزعات الاختبارية الوضعية موضعة الظاهرة الإنسانية والتعامل معها باعتبارها شيئا موضوعيا ومستقلا عن الذات وهذا ما نجده عند مؤسس الفلسفة الوضعية ومؤسس علم الاجتماع " أوغست كونت"، الذي أطلق على علم الاجتماع " الفيزياء الاجتماعية"، رغبة منه في اتخاذ العلوم التجريبية نموذجا يقتدى به علم الاجتماع في سعيه نحو موضعة الظواهر الاجتماعية والتفسير العلمي الموضوعي لها بمنهج علمي وضعي بعيد عن كل تأثير لاهوتي، أو ميتافزيقي وهو نفس التوجه الذي اختاره عالم اجتماع فرنسي آخر هو " إميل دوركهايم" الذي طلب بضرورة دراسة الظواهر الاجتماعية باعتبارها أشياء حيث يطلب عالم الاجتماع أن يتجه نحو موضعة الظواهر الاجتماعية ودراستها كأشياء خارجية مستقلة عن وعي وإرادة الأفراد وتفسيرها بالعوامل الاجتماعية الموضوعية وباعتماد طرق وأدوات منهجية إحصائية واستقرائية تساعد على تحقيق الدقة والموضوعية.

الموقف البنيوي: أطروحة جون بياجي: صعوبة موضعة الظاهرة الإنسانية

يؤكد جون بياجي على صعوبة موضعة الظاهرة الإنسانية لأنها ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد تتداخل فيها الذات بالموضوع حيث أن الإنسان الملاحِظُ هو جزء من الموضوع الملاَحظ، بالإضافة إلى غياب شرط الحياد والموضوعية، حيث تبقى الذات الدارسة محكومة بمواقفها الفلسفية وتوجهاتها الإيديولوجية والتي غالبا ما تؤثر في الظاهرة الإنسانية ودراستها، الشيء الذي يجعل من عملية الموضعة عملية صعبة جدا. يقول بياجي : " إن الوضعية الإبستمولوجية المركزية في علوم الإنسان تكمن في كون الإنسان ذاتا وموضوعا، مما يجعل الموضوعية تعترضها صعوبات...".



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire