lundi 18 décembre 2017

منهجية تحليل قولة فلسفية مرفقة بسؤال



ما المقصود بالقولة الفلسفية؟

تعريف: القولة citation: مقتطف من نص لكن ليس كل مقتطف من نص قولة، لأن الشرط الأساسي الذي ينبغي توفره، كي نعتبر مقتطفا من نص قولة، هو إحالته المباشرة أو غير المباشرة على موقف فلسفي أو علمي.
القولة بنية لغوية ومعنوية متكاملة العناصر، تطرح إشكالا فلسفيا واحدا، وتتخذ منه موقفا، وعموما، فالقولة الفلسفية أو العلمية هي موقف فلسفي أو علمي إزاء جدل أو مشكل فلسفي مطروح.

كيف أحلل وأناقش قولة فلسفية  أو علمية؟

ملاحظة: القولة هي الاختيار الثاني ضمن الاختيارات الثلاثة التي يأتي بها الامتحان النهائي.
تتضمن القولة الفلسفية موقفا فلسفيا أو علميا يحيل على إشكال أوو إشكالين ينتميان إلى مفهوم م واحد أو أكثر من مفاهيم المقرر.
تأتي القولة في صيغة تقريرية ومختصرة، وهي في الغالب قول لفيلسوف أو عالم.
ترفق القولة عادة بسؤال: فإما " حلل وناقش القولة" ، وإما "  حلل القول وأبرز حدوده وأبعاده"، وإما " حلل، متبوع بسؤال معرفي ذي صلة بموضوعها ولإشكالها"
تتم الإجابة عن القولة باحترام نفس الخطوات المتبعة في السؤال والنص مع وجود بعض الاختلافات.
أثناء تحرير الموضوع، وفي حالة عدم التيقن من صاحب القولة، يستحسن عدم ذكر اسمه. لتحليل قولة فلسفية أو علمية نقوم باتباع الخطوات الموالية:
I.  مطلب الفهم  
نقوم فيه ب:
1.تمهيد مناسب للقولة : تأطير عام للقولة، يتم فيه الأخذ بعين الاعتبار موضوعها ومجال انتمائها.
ملاحظة: قبل الشروع في كتابة التمهيد، لابد من القيام بعمليات أولية من قبيل: تفكيك القولة: تم إبراز العلاقات الموجودة بين المفاهيم والألفاظ المكونة لها.
حصر القولة ضمن إشكال فلسفي محدد، مع إبراز أي مواقف تحيل عليه ضمن الإشكال.
II. مطلب التحليل 4ن

1.تحديد أطروحة القولة وتوضيحها.
2.شرح مفاهيم القولة وبيان العلاقات فيما بينها.
3.ينبغي تقديم بعض الحجج التي يفترض أن تكون مدعمة لها. ويمكن حصرها في: أمثلة/ أدلة وصفية وتاريخية، شهادات وأقوال لفلاسفة أو علما/ براهين واستدلالات عقلية.
ملاحظة: أثناء المحاججة على الأطروحة لا ينبغي إقحام الأساليب البلاغية وكذا الروابط اللغوية والمنطقية.

III. مطلب المناقشة: 4ن

ملحوظة: هناك نوع واحد فقط من المناقشة في القولة، هي المناقشة الخارجية.
وفيها يتم يتم نسج حوار بين الأطروحات التي تصرح بها القولة وأطروحات أخرى، قد تكون مدعمة لها، كما قد تكون معارضة لها، الهدف منه هو إبراز قيمة الأطروحة وأبعادها.
تبيان حدود الأطروحة : من خلال الإشارة إلى أهم الانتقادات التي وجهت لها من لدن فلاسفة آخرين.
إبراز القيمة المعرفية للقولة، وذلك عن طريق تبيان المرتكزاتوالأسس الفلسفية والإيديولوجية التي بنيت عليها.
الإشارة إلى الرهانات والأبعاد التي تروم القولة تحقيقها والتأكيد عليها.

IV. مطلب التركيب: 3ن

نقوم في هذا المستوى بالعمليات التالية:

1.     خلاصة موجزة ومركزة للأفكار والآراء التي تم التطرق لها في اللحظات السابقة.
2.     إبداء الرأي في الموضوع مع تبرير ذلك بحجج وأدلة دامغة.
3.الجوانب الشكلية: 3ن

يكون الموضوع جيدا إذا استوفى الشروط التالية:
سلامة اللغة وخلوها من الأخطاء
حسن الانتقال والتخلص من فكرة إلى أخرى
الحرص على تنظيم الورقة على شكل فقرات
الكتابة بلغة مقروءة وواضحة /انسجام وتماسك الفقرات/ احترام علامات الوقف والترقيم.

*محمد بهاوي: دروس الفلسفة لتلامذة البكالوريا.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire