mercredi 29 novembre 2017

فرض محروس: مفهوم الوعي



النص:

"هناك بعض الفلاسفة الذين يظنون أن لدينا في كل حين شعورا حميما بما نسميه (أنا)، وأننا نحس بوجوده وباستمرار وجوده، وأننا متيقنون من هويته وبساطته التامتين يقينا أكثر من ذاك الذي يكون بواسطة البرهان...أما من جهتي فإنني عندما أتوغل في أعماق ما أسميه (أنا) أصطدم دائما بهذا الإدراك الخاص أو ذاك، بالحرارة أو بالبرودة، بالنور أو الظلام، بالحب أو الكراهية، بالألم أو اللذة. فلا يمكنني أن أعقل نفسي (أنا) في أية لحظة من دون عملية إدراكية ما، ولا يمكنني أن ألاحظ إلا الإدراك. فعندما تزول إدراكاتي الحسية لمدة من الزمان، مثلما يكون ذلك في النوم الهادئ فإن شعوري (بأناي) يزول خلال النوم، ويمكن القول حقا بأني لست موجودا. فلو كانت جميع إدراكاتي قد زالت بالموت، وكنت لا أستطيع أن أفكر، ولا أن أحس، ولا أن أن أرى، ولا أن أحب، ولا أن أكره بعد تحلل جسمي، فإنني أكون قد غبت تماما، وأني لا أتصور شيئا أكثر من هذا ليجعل مني عدما بحثا."

الأسئلة:

1-    استخرج أطروحة النص
2-    استخرج الحجاج الذي وظفه صاحب النص للدفاع عن أطروحته
3-    انطلاقا من النص ومما درسته هل الإدراك الحسي شرط ضروري لتشكيل الوعي؟ 10ن


التصحيح:

1-    أطروحة النص :
يؤكد دافيد هيوم على أطروحة مفادها أنالإدراك الحسي هو العنصر الأساسي في إثبات الذات، ذلك أن وجودي مرتبط بالاصطدام بالحرارة والبرودة والنور والظلمة...وبصفة عامة جملة المعطيات الحسية والتجريبة.

2-    حجاج النص:
حجة الدحض:  حيث عرض أطروحة الفلاسفة المعارضين من أجل نفيها ودحضها.
حجة المثال: حيث وظف مجموعة من الأمثلة التي تؤكد على أطروحته ( الاصطدام بالحرارة والبرودة ، النور، الظلام، النور،غياب الإدراك أثناء الموت.)
حجة الاستنباط الشرطي: ( عندما تزول إدراكاتي ...فإن شعوري بأناي يزول) ( لوكانت جميع إدراكاتي...فإنني قد كنت غبت تماما).
حجة التقابل : الحرارة/ البرودة، النور الظلام، الحب الكراهية، الألم/اللذة)

3-    هل الإدراكي الحسي شرط لتشكيل الوعي؟ 10ن

يقصد بالوعي المعرفة التي تكونها الذات الإنسانية عن عالمها الداخلي والخارجي. وقد استرعت هذه الإشكالية اهتمام الفلاسفة والمفكرين. الذين طرحوا سؤال المعرفة (الوعي ) وعلاقته بالإدراك الحسي. ويعتبر الفلاسفة التجريبيون أهم من أكد على أن الوعي الإنساني مرتبط بالإدراك الحسي، فالإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء ومن خلال التقائه بمثيرات العالم الخارجي يتكون لدية الوعي والمعرفة. لأن هذا الأخير يرتسم لدية على شكل ردود فعل نحو مثيرات العالم الخارجي ( البرودة، السخونة، الألم ...الخ). إن هذا التصور مثل تجاوزا للموقف العقلاني الذي نادى به  الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت خلال القرن 17 الذي يؤكد على دور الفكر والبداهة في تشكيل الذات وعيا بذاتها وبالعالم. أما فيما يتعلق بوجهة نظري فإنني  أجد أن الوعي مرتبط بجهة بالإدراك الحسي  من جهة وبالإدراك العقلي من جهة أخرى إذ كلاهما وجهان لعملة واحدة.

33 commentaires:

  1. اريد اشكالية النص
    اريد الرد من فضلكم

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الشعور و لا شعور أيهما يتحكم في العقل

      Supprimer
  2. إشكالية النص: ماهو الوعي ؟ ما هو الأنا ؟ وما دور الإدراك الحسي في وعي الأنا بذاتها ؟

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ارجوك اريد قيمة وحدود الاطروحة

      Supprimer
  3. أوضح كيف يحصل الوعي للذات؟

    RépondreSupprimer
  4. هل من الممكن قضية النص

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الوعي مرتبط بالادراك الحسي وليس بالادراك العقلي

      Supprimer
  5. حدد الأشكال المركزي للنص

    RépondreSupprimer
  6. مناقشة الموضوع الذي يعالجه النص

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ماهي البنية الحجاجية الموضفة في النص

      Supprimer
  7. ماهي اشكالية النص

    RépondreSupprimer
  8. ما القضية الفلسفي التي يعالجها النص

    RépondreSupprimer
  9. المفاهيم الأساسية مع شرحها؟

    RépondreSupprimer
  10. تحيات من كوليج مولاي رشيد اولى باك 4 تفو عليك ا استادة

    RépondreSupprimer
  11. ماتعليق على الفقرة الأولى

    RépondreSupprimer
  12. المقارنة بين صاحب النص وموقف شونجو وماذا استنتج

    RépondreSupprimer
  13. مفاهيم النص مع شرحها

    RépondreSupprimer
  14. الأساليب الحجاجيا

    RépondreSupprimer
  15. مقرنة هدا النص مع قول ديكارت

    RépondreSupprimer
  16. استخرج أطروحة النص وبنيته الحجاجية

    RépondreSupprimer
  17. الشعور و لا شعور أيهما يتحكم في الذات

    RépondreSupprimer
  18. ما البنية المفاهمية لنص

    RépondreSupprimer