النص:
"هناك بعض الفلاسفة الذين يظنون أن لدينا في كل حين
شعورا حميما بما نسميه (أنا)، وأننا نحس بوجوده وباستمرار وجوده، وأننا متيقنون من
هويته وبساطته التامتين يقينا أكثر من ذاك الذي يكون بواسطة البرهان...أما من جهتي
فإنني عندما أتوغل في أعماق ما أسميه (أنا) أصطدم دائما بهذا الإدراك الخاص أو ذاك،
بالحرارة أو بالبرودة، بالنور أو الظلام، بالحب أو الكراهية، بالألم أو اللذة. فلا
يمكنني أن أعقل نفسي (أنا) في أية لحظة من دون عملية إدراكية ما، ولا يمكنني أن ألاحظ
إلا الإدراك. فعندما تزول إدراكاتي الحسية لمدة من الزمان، مثلما يكون ذلك في النوم
الهادئ فإن شعوري (بأناي) يزول خلال النوم، ويمكن القول حقا بأني لست موجودا. فلو كانت
جميع إدراكاتي قد زالت بالموت، وكنت لا أستطيع أن أفكر، ولا أن أحس، ولا أن أن أرى،
ولا أن أحب، ولا أن أكره بعد تحلل جسمي، فإنني أكون قد غبت تماما، وأني لا أتصور شيئا
أكثر من هذا ليجعل مني عدما بحثا."
الأسئلة:
1-
استخرج أطروحة النص 4ن
2-
استخرج الحجاج الذي وظفه صاحب النص للدفاع عن
أطروحته 6ن
3-
انطلاقا من النص ومما درسته هل الإدراك الحسي شرط ضروري لتشكيل
الوعي؟ 10ن
التصحيح:
1-
أطروحة النص : 4ن
يؤكد دافيد هيوم على أطروحة مفادها أنالإدراك
الحسي هو العنصر الأساسي في إثبات الذات، ذلك أن وجودي مرتبط بالاصطدام بالحرارة
والبرودة والنور والظلمة...وبصفة عامة جملة المعطيات الحسية والتجريبة.
2-
حجاج النص: 6ن
حجة الدحض: حيث عرض أطروحة الفلاسفة المعارضين من أجل
نفيها ودحضها.
حجة المثال: حيث وظف مجموعة من
الأمثلة التي تؤكد على أطروحته ( الاصطدام بالحرارة والبرودة ، النور، الظلام،
النور،غياب الإدراك أثناء الموت.)
حجة الاستنباط الشرطي: ( عندما تزول
إدراكاتي ...فإن شعوري بأناي يزول) ( لوكانت جميع إدراكاتي...فإنني قد كنت غبت
تماما).
حجة التقابل : الحرارة/ البرودة،
النور الظلام، الحب الكراهية، الألم/اللذة)
3-
هل الإدراكي الحسي
شرط لتشكيل الوعي؟ 10ن
يقصد بالوعي المعرفة التي تكونها الذات الإنسانية
عن عالمها الداخلي والخارجي. وقد استرعت هذه الإشكالية اهتمام الفلاسفة والمفكرين.
الذين طرحوا سؤال المعرفة (الوعي ) وعلاقته بالإدراك الحسي. ويعتبر الفلاسفة
التجريبيون أهم من أكد على أن الوعي الإنساني مرتبط بالإدراك الحسي، فالإنسان يولد
وعقله صفحة بيضاء ومن خلال التقائه بمثيرات العالم الخارجي يتكون لدية الوعي
والمعرفة. لأن هذا الأخير يرتسم لدية على شكل ردود فعل نحو مثيرات العالم الخارجي
( البرودة، السخونة، الألم ...الخ). إن هذا التصور مثل تجاوزا للموقف العقلاني
الذي نادى به الفيلسوف الفرنسي روني
ديكارت خلال القرن 17 الذي يؤكد على دور الفكر والبداهة في تشكيل الذات وعيا
بذاتها وبالعالم. أما فيما يتعلق بوجهة نظري فإنني أجد أن الوعي مرتبط بجهة بالإدراك الحسي من جهة وبالإدراك العقلي من جهة أخرى إذ كلاهما
وجهان لعملة واحدة.
اريد اشكالية النص
RépondreSupprimerاريد الرد من فضلكم
Ta5rij
Supprimerالشعور و لا شعور أيهما يتحكم في العقل
Supprimerإشكالية النص: ماهو الوعي ؟ ما هو الأنا ؟ وما دور الإدراك الحسي في وعي الأنا بذاتها ؟
RépondreSupprimerارجوك اريد قيمة وحدود الاطروحة
Supprimerأوضح كيف يحصل الوعي للذات؟
RépondreSupprimerهل من الممكن قضية النص
RépondreSupprimerالوعي مرتبط بالادراك الحسي وليس بالادراك العقلي
SupprimerViva ymk
RépondreSupprimerماهو موضوع النص 😊❤️
Supprimerماذا تقصد بالضبط بموضوع النص ؟
Supprimerحدد الأشكال المركزي للنص
RépondreSupprimerمناقشة الموضوع الذي يعالجه النص
RépondreSupprimerرد أرجوك
Supprimerماهي البنية الحجاجية الموضفة في النص
Supprimerموضوع النص
RépondreSupprimerChk
Supprimerموضوع الدي يتحدث عنه هدا النص
Supprimerأشكال النص
RépondreSupprimerافكار النص
RépondreSupprimerماهي اشكالية النص
RépondreSupprimerما القضية الفلسفي التي يعالجها النص
RépondreSupprimerالمفاهيم الأساسية مع شرحها؟
RépondreSupprimerتحيات من كوليج مولاي رشيد اولى باك 4 تفو عليك ا استادة
RépondreSupprimerماتعليق على الفقرة الأولى
RépondreSupprimerالمقارنة بين صاحب النص وموقف شونجو وماذا استنتج
RépondreSupprimerمفاهيم النص مع شرحها
RépondreSupprimerالأساليب الحجاجيا
RépondreSupprimerأساليب حجاجية
Supprimerمقرنة هدا النص مع قول ديكارت
RépondreSupprimerاستخرج أطروحة النص وبنيته الحجاجية
RépondreSupprimerالشعور و لا شعور أيهما يتحكم في الذات
RépondreSupprimerما البنية المفاهمية لنص
RépondreSupprimer